L F G H R






  الموسوعة الإلكترونية الناطقة - نظام ويندوز
هذه الموسوعة القرآنية تقوم على أساس فكرة المزج بين العلوم القرآنية والتقنيات الالكترونية، حيث يمكنك أخي القارئ الاستفادة من هذه المعلومات من خلال سماعها من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، مما يوفر عليك الوقت والجهد.

ويمكنك اختبار حسن فهمك للمعلومات من خلال ميزة طرح الأسئلة التطبيقية وتصويبها بالنقر بزر الماوس .

كما يمكنك اختبار حسن أدائك من خلال ميزة التسجيل والاستماع التي يوفرها لك البرنامج.

كيفية استخدام البرنامج

هذا البرنامج يتيح لك الاستفادة من المعلومات المخزنة فيه بمجرد النقر على الأيقونة التي تختارها.

وقد قمنا بتوزيع هذه الأيقونات على الهوامش الثلاث للمصحف الشريف.
الهامش الرئيسي
ويحوي أيقونات ثابتة تتكرر في كل صفحة، وهي مخصصة للتحفيظ والتسجيل والاستماع وتحسين التجويد, بالإضافة إلى إثراء معلوماتك في معاني الآيات من خلال (التفسير والإعجاز والعبر واللطائف القرآنية) ناهيك عن ترسيخ معرفتك باللغة العربية( نحوها وصرفها وبلاغتها).

وإليك تفصيلاً عن الأيقونات الإثني عشر:

1- كرر واحفظ
يمكنك أن تمكن حفظك وتجويدك من خلال هذه الأيقونة التي تختص بتكرار ما اخترته- سواء كان آية أم أكثر- ثلاث مرات كما تمكنك هذه الأيقونة من تكرار سماع معلومات باقي الأيقونات (من تجويد أو تفسير أو لغة أو أسباب نزول...) بمجرد لمس أيقونة (كرر واحفظ) ثم لمس الأيقونة التي تريد تكرار سماعها مباشرة.
2- اختبر حفظك
إن اختيارك لهذه الأيقونة يمكّنك من اختبار جودة حفظك وصحته من خلال تسجيل صوتك أثناء تلاوتك للآيات بعد سماع الصافرة. ولا تنس بعد انتهائك من التسجيل أن تضغط على زر التوقف.
كما يمكنك اختبار نفسك في أي مادة علمية أخرى (كالتجويد أو الإعراب أو التفسير) من خلال تسجيل صوتك بعد إعادة الضغط على زر التسجيل ثم التوقف مرة أخرى. يمكن لهذا الزر أن يحتفظ بعشر تسجيلات متتالية.
3- الاستماع
يمكنك الاستماع إلى تسجيلك الأخير بمجرد الضغط على هذه الأيقونة.
يمكنك العودة إلى التسجيل السابق أو اللاحق من خلال زر "التالي" أو" السابق".
4- درس التجويد
عند اختيارك لهذه الأيقونة ستستمع في كل صفحة إلى شرح مبسط لحكم من أحكام التجويد, مرفقاً بالأمثلة التوضيحية. علماً بأننا قمنا بتغطية كل أحكام التجويد موزعة على صفحات المصحف الشريف.
5- متن الجزرية
يمكنك الاستماع إلى أبيات متن الجزرية المتعلقة بالحكم السابق من خلال الضغط على هذه الأيقونة.
6- اختبر تجويدك
تمكنك هذه الأيقونة من اختبار فهمك للقاعدة التجويدية. عند الضغط على الأيقونة سيطلب منك القلم استخراج الأحكام التطبيقية للقاعدة النظرية التي تم شرحها في أيقونة درس التجويد, مما يثبت فهمك للمعلومات ويرسخها في ذهنك للإجابة واستخراج الحكم الصحيح يمكنك وضع قلمك على الكلمة التي تعتقد أنها الإجابة الصحيحة وسيقوم القلم بتصويب إجابتك.
يمكنك المحاولة مرة أخرى في حال اختيارك إجابة غير صحيحة, ويبقى لديك فرصتان. وفي المرة الثالثة يطلب منك القلم الرجوع إلى درس التجويد لتسمع القاعدة من جديد.
وفي حال تعذر وصولك إلى الحل الصحيح يمكنك الاستعانة بأيقونة "إجابة التجويد".
7- تفسير الآيات
بعد الضغط على هذه الأيقونة المس بقلمك الآية أو الآيات التي تريدها, وستستمتع إلى شرح موجز مبسط, بأسلوب عذب لمجموعة من أهم كتب التفسير.
8- إعراب القرآن
وينقسم الى قسمين
1- إعراب مفردات:

بلمس الآية ستستمع الى اعراب مفردات الآية وبشكل مفصل يستفيد منه المختص وغير المختص .

2- اعراب الجمل :

بلمس الآية ستستمع الى اعراب جمل الآية وبشكل مفصل يستفيد منه المختص وغير المختص .
9- إعجاز وعبر
بمجرد أن تلمس بقلمك هذه الأيقونة ستستمع إلى الإعجاز العلمي الذي تحويه الآية أو الآيات في هذه الصفحة, وفي حال عدم وجود إعجاز ستستمع إلى عبر وفوائد مستنبطة من إحدى الآيات في الصفحة, مما يعمق فهمك لكتاب الله تعالى ويعينك على تطبيقه في الحياة اليومية.
10- اللطائف القرآنية
تبين هذه الأيقونة الظلال الدلالية للمفردات القرآنية، وتكشف عن سحر البيان وروعة الخطاب في اللفظ القرآني.
11- القاعدة اللغوية
ستستمع في هذه الأيقونة إلى قواعد اللغة العربية من (نحو وصرف وبلاغة) حيث تحتوي هذه الأيقونة في كل صفحة على قاعدة نظرية مشروحة بأسلوب مبسط, مدعم بالشواهد التوضيحية المعربة.
علماً بأننا حاولنا جاهدين أن نغطي كل القواعد النحوية بالإضافة إلى المواضيع الأساسية في الصرف والبلاغة.
12- تطبيقات اللغة العربية
في هذه الأيقونة يمكنك اختبار فهمك للقاعدة اللغوية السابقة، حيث يطلب منك أن تستخرج من هذه الصفحة الأمثلة التطبيقية للقاعدة النظرية التي تم شرحها في أيقونة القاعدة اللغوية.
ما عليك إلا أن تضع قلمك على الكلمة التي تعتقد أنها الإجابة الصحيحة.
لديك ثلاث فرص للعثور على الإجابة, وإلا سيحولك القلم إلى استماع القاعدة اللغوية من جديد. وفي حال تعذر وصولك إلى الحل الصحيح يمكنك الاستعانة بأيقونة "إجابة اللغة العربية".
(الهامش الداخلي)
1- بين يدي السورة
وفيها ستستمع إلى معلومات عن هذه السورة: اسمها أو أسماؤها إن وجد، وسبب تسميتها ومكية أم مدنية، بالإضافة إلى المواضيع الأساسية لها.
2- قصة
وفيها ستسمع شرحاً لأحداث القصة القرآنية ومكان حدوثها وأهم الشخصيات فيها, بأسلوب عذب ممتع.
3- أسباب النزول
وفيها تسمع قصة وسبب نزول الآية, والأشخاص الذين نزلت فيهم، مما ينقلك إلى جو نزول الآيات القرآنية لتقرأ القرآن غضاً طرياً وكأنه أنزل الساعة.
4- حُكم فقهي
للتفقه بالدين ومعرفة الأحكام والحلال والحرام نعرض عليك في هذه الأيقونة ما استنبطه العلماء من أحكام من هذه الآية, مع ذكر اختلاف الفقهاء وآرائهم في هذا الحكم.
(الهامش السفلي)
1- اللغات
تحوي ترجمة لمعاني الآيات القرآنية بأهم اللغات العالمية كالإنكليزية والفرنسية والكردية والتركية و الروسية والإسبانية والأردية والفارسية والاندونيسية والبوسنية وغيرها, ويمكنك سماع ترجمة معنى الآية بالضغط على أيقونة اللغة التي تختارها ثم على الآية المطلوبة.
2- المقرئين
لتترنم بسماع القرآن وترتيله يمكنك اختيار قارئك المفضل, بالإضافة إلى إمكانية سماع العديد من القراء وبالروايات المختلفة ( ورش ، قالون ، شعبة ، الدوري ، السوسي ) أمثال المشايخ (سعود الشريم – علي عبد الرحمن الحذيفي – ماهر المعيقلي – عبد الهادي كناكري – عبد الباسط عبد الصمد – محمد صديق المنشاوي – محمود خليل الحصري – عبد الله بصفر – محمد أيوب – أبو بكر الشاطري – عبد الرحمن السديس – أحمد العجمي – عمر القزابري – والدوكالي محمد العالم ) وغيرهم. ما عليك إلا أن تختار القارئ من خلال لمس الأيقونة الخاصة به, ثم تلمس الآية أو اللآيات التي تريد سماعها.إن كنت تريد سماع ترتيل أو تفسير آية بعينها:انقر على الأيقونة ثم على الآية, للاستماع إلى الصفحة كاملة زر البدء و إن كنت تريد سماع السورة كاملة الزر الأزرق الذي في محاذاة البسملة.
كما يمكنك أيضا تغيير لون تحديد الآية وتختار اللون الذي تختاره .
ويمكنك تفعيل ميزة القراءة المزدوجة ليصبح البرنامج يقرأ الآية مرتين وكل مرة فيها تستطيع أن تحدد القارئ أو اللغة أو التفسير الذي تريد .
ملاحظة للناطقين بغير العربية: حرصاً منا على تعليمهم القرآن الكريم بمخارجه الصحيحة قمنا بإضافة صوت المقرئ الشيخ علي عبد الرحمن الحذيفي وبإمكان القارئ أن يعود بعد ذلك إلى أيقونة اللغات ويستمع إلى شرح معاني القرآن باللغة التي يختارها.