L F G H R






  موسوعة ن والقلم وما يسطرون


رأينا أن يكون المصحف الشريف هو باكورة عملنا وعلى رأسه لأنه دستور الأمة وسبيل النهوض بها إذا ما أحسنا فهمه وتطبيقه وتعليمه .

التعريف بالموسوعة:

هذه الموسوعة القرآنية تقوم على أساس فكرة المزج بين العلوم القرآنية والتقنيات الالكترونية، حيث يمكنك أخي القارئ الاستفادة من هذه المعلومات من خلال سماعها من القلم الناطق، مما يوفر عليك الوقت والجهد.

ويمكنك اختبار حسن فهمك للمعلومات من خلال ميزة طرح الأسئلة التطبيقية وتصويبها من القلم نفسه.

كما يمكنك اختبار حسن أدائك من خلال ميزة التسجيل والاستماع التي يوفرها القلم لك أيضاً.

هذه هي الموسوعة الناطقة الأشمل و الأحدث في العالم الإسلامي .

و هو عبارة عن مصحف ورقي مرفق بقلم الكتروني ناطق يمكنك من اتقان الفاظ القرآن و معانيه وفهم مقاصده ومعانيه مع إجراء الإختبارات و التطبيقات و التصويبات المناسبة .

وهو بمثابة أستاذ متنقل مخصص لك .

لماذا هذه الموسوعة ؟

في عصر ثورة المعلومات التي يشهدها العالم,وفي ظل الظروف والأحداث التي تمر بالأمة الإسلامية تزداد حاجتنا - كمسلمين – للقرآن يوماً بعد يوم, و يضيق وقتنا عنه يوماً بعد يوم .

و انطلاقاً من إدراكنا لواقع الأمة و احتياجاتها قمنا بالبحث عن منتج يقرب القرآن منا ويقربنا من القرآن بطرق حديثة ميسرة ، بطريقة تجمع بين الأصالة والمعاصرة ,فكانت هذه الموسوعة الناطقة ، التي تختزل الوقت والجهد و تقدم المعلومات الكثيرة في منتج واحد .

هدفنا من الموسوعة

تيسير أداء ألفاظ كتاب الله ومبانيه وتيسير فهمه ومعانيه وذلك لنحقق الغاية من إنزاله ولنكون كمن وصفهم الله بقوله :
أما اللفظ والمبنى:

فقد حاولنا جاهدين تسخير كل التقنيات ليصل القارئ إلى حسن أداء الألفاظ القرآنية تلاوة وحفظاً، وذلك من خلال:
  1. تكرار الآية أو الصفحة أو السورة
  2. التعليم النظري
  3. الممارسة العملية
حيث يمكن " تكرار سماع" الآية أو الصفحة أو السورة – حسب الرغبة – كما يمكنك اختيار أي قارئ من أصل خمسة قراء برواية حفص، مما يساعدك على سهولة الحفظ مع جودة الأداء.

كما يمكنك أن تستمع إلى بعض القراءات المغايرة لحفص (ورش وقالون) مع أخذ العلم والتنبه إلى أن النص القرآني المطبوع موافق لحفص.

ولضمان حسن الترتيل قمنا بشرح "أحكام التجويد النظرية" بأسلوب مبسط مدعم بالأمثلة المناسبة، مع إيراد الشاهد من "المنظومة الجزرية" لتثبيت الفهم.

ولضمان حسن التطبيق يمكنك اختبار نفسك من خلال الإجابة على "الأسئلة التطبيقية" التي يطلب فيها منك البحث عن أماكن ورود هذا الحكم النظري في الصفحة نفسها.

كما يمكنك اختبار حفظك وترتيلك بنفسك من خلال المقارنة والتصحيح الذاتي الذي توفره ميزة "التسجيل والاستماع" إذ يتاح لك سماع صوتك وتقييمه.

أما الفهم والمعنى:
  • فقد بسطنا "بين يدي كل سورة مقدمة" تقف من خلالها على الأهداف والمواضيع الأساسية المطروحة فيها.
  • كما قمنا بتقديم تفسير موجز، يوضح المعنى الإجمالي لكل آية بأسلوب سهل مختصر.
  • وللإبحار في دلالات اللفظ القرآني قمنا بتقديم بعض "العبر والعظات" التي تأخذ بأيدينا لتعميق الفهم للنص القرآني وتيسير تطبيقه في واقعنا العملي.
  • كما لم نغفل أهمية الإشارة إلى "الإعجاز العلمي" في الآيات، والذي حاولنا أن نستند فيه إلى النظريات العلمية الثابتة دون تكلف أو مبالغة.
  • ثم تستوقفنا "اللطائف القرآنية" لنتفيا عندها ظلال معاني بعض الآيات، ونتنسم معها عبير روعة النظم القرآني ودقته.
  • ولتعيش أخي القارئ أجواء نزول الآيات وأحداثها ووقائعها قمنا بإرفاق أسباب النزول عند كل آية لها سبب، وقد حاولنا جاهدين أن نقتصر على ما صح منها.
  • ولنستنبط العبر والمواعظ من "القصص القرآني": قدمنا شرحاً موجزاً عن كل قصة قصها علينا القرآن، محاولين الاستناد إلى ما صح فيها، معرضين عن الإسرائيليات ما أمكننا.
  • كما أننا لم نفصّل في الأنبياء أو الأقوام أو الأشخاص الذين لم يرد سرد قصصهم في القرآن.
  • ولمعرفة الحلال والحرام واستنباط الأحكام: وقفنا عند "آيات الأحكام"، وأوردنا ما استنبطه الفقهاء منها مع ذكر أوجه اختلافهم.
  • أما اللغة العربية – لغة القرآن – فقد كان لها مع موسوعتنا نصيب كبير.. حيث قمنا بشرح القواعد اللغوية (نحوها وصرفها وبلاغتها) موزعة على صفحات المصحف الشريف، فأوردنا في كل صفحة قاعدة مدعمة بالشواهد المعربة، ثم أتبعنا ذلك "بأسئلة تطبيقية" يطلب فيها استخراج الأمثلة الموافقة للقاعدة من الصفحة نفسها، ثم يقوم القلم بعد ذلك بتصويب إجابتك.
  • وقد جهدنا في تغطية كل القواعد النحوية مع تناول أهم العناوين الصرفية والبلاغية، وبهذا يثري القارئ معرفته بقواعد اللغة العربية من جهة، ويعمق فهمه لمعاني القرآن من جهة أخرى.
  • وللناطقين بغير العربية : فقد قدمنا لهم "ترجمة" موجزة كاملة لكل آيات المصحف وسورة بأهم اللغات الحية ومنها: الإنكليزية – الفرنسية – الكردية – التركية – الأوردوية وغيرها مما تستطيع اختياره من موقعنا على الانترنت.

فهارس الموسوعة :

وفي الختام رأينا أن نثري هذه الموسوعة بست فهارس ناطقة، تدعيماً للفائدة بحيث يكون كل منها كأنه كتاب مستقل في بابه، إذ يمكنك الاستماع إلى المادة العلمية التي يحويها كل عنوان في الفهرس من خلال القلم المرفق.

الفهرس الأول: السور القرآنية:
وهو مرتب حسب ورود السور القرآنية في المصحف العثماني وقد تم تمييز السور المكية عن السور المدنية .


الفهرس الثاني: القصص القرآنية:
وقد راعينا في هذا الفهرس التسلسل الزمني لأحداث القصص، كما قمنا بإيراد المكان الجغرافي لوقوع هذه القصة، بالإضافة إلى استقصاء أماكن ورود كل قصة في القرآن الكريم.


الفهرس الثالث: أحكام التجويد:
وهو مرتب وفق أبواب هذا الفن كما هو مثبت في مراجع هذا العلم ومصادره، وقد وضعنا أمام كل عنوان الصفحات القرآنية التي تم فيها تناول هذا الحكم نظرياً وتطبيقياً وهو شامل لجميع أحكام التجويد .


الفهرس الرابع: الأحكام الفقهية:
وأوردنا فيه الحكم الفقهي والآية التي تم استنباطه منها، وقد رتبت عناوين الأحكام الفقهية حسب تسلسلها في مصادر ومراجع هذا العلم.


الفهرس الخامس: اللغة العربية:
وقد قدمنا فيه فهرس النحو ثم أتبعناه بالصرف ثم البلاغة، وصنفنا المفردات في كل علم حسب ما هو مثبت في مراجع هذا العلم ومصادره. وقد أرفقنا بكل عنوان أرقام الصفحات التي ورد فيها تناول هذه القاعدة نظرياً وتطبيقياً ليسهل الرجوع إليه.


الفهرس السادس: أسباب النزول:
وأوردنا فيه الآيات التي ورد فيها سبب نزول، مع ذكر قصة النزول، مرتبة حسب ورودها في المصحف الشريف.


ويمكنك إثراء موسوعتك بمزيد من القراء والقراءات والترجمات والمعلومات من موقعنا الالكتروني لتحظى بكل جديد ومفيد، آملين أن نكون قد وفقنا في هذا العمل بتيسير تقديم كتاب الله للمسلمين, وأن يكون في ميزان حسناتنا وحسناتكم يوم القيامة. والله ولي التوفيق.

امتيازات الموسوعة :

  1. شرحٍ موجزٍ لكل آيات القرآن الكريم .
  2. أكثر من 55 حكماً من أحكام التجويد, مرفقاً بمتن الجزرية, بالإضافة إلى التطبيقات والاختبارات .
  3. أكثر من 70 قصة من قص القرآن يتم سردها بأسلوب سلس ومشوق.
  4. أكثر من 160 حكماً فقهياً مستنبطاً من الآيات القرآنية , مع إيراد آراء المذاهب المختلفة .
  5. أكثر من 265 قاعدة لغوية(نحو- صرف- بلاغة),مرفقة بالشواهد المعربة والأسئلة التطبيقية.
  6. أكثر من 600 لطيفة من اللطائف القرآنية.
  7. أكثر من 100 وجه من أوجه الإعجاز العلمي في النفس و الآفاق.
  8. سماع القرآن لمشاهير القراء في العالم الإسلامي ,بالإضافة إلى ميزة تكرار سماع الآيات , وميزة التسجيل والاستماع .
  9. مقدمة عن كل سورة ,يعرض فيها أهم المواضيع التي تناولتها
  10. أكثر من 150 سبب نزول صحيح من كتاب الإمام الواحدي.
  11. ترجمة لمعاني القرآن إلى أهم اللغات العالمية.
  12. بالإضافة إلى 5 فهارس ناطقة وهي : أسباب النزول – الأحكام الفقهية – أحكام التجويد_القواعد اللغوية _القصص القرآنية.

كيفية استخدام القلم الالكتروني على المصحف الناطق

هذا القلم الالكتروني يتيح لك الاستفادة من المعلومات المخزنة فيه بمجرد لمس القلم على الأيقونة التي تختارها.

وقد قمنا بتوزيع هذه الأيقونات على الهوامش الثلاث للمصحف الشريف.
(الهامش الرئيسي)
ويحوي أيقونات ثابتة تتكرر في كل صفحة، وهي مخصصة للتحفيظ والتسجيل والاستماع وتحسين التجويد, بالإضافة إلى إثراء معلوماتك في معاني الآيات من خلال (التفسير والإعجاز والعبر واللطائف القرآنية) ناهيك عن ترسيخ معرفتك باللغة العربية( نحوها وصرفها وبلاغتها).

وإليك تفصيلاً عن الأيقونات الإثني عشر:
1- كرر واحفظ
يمكنك أن تمكن حفظك وتجويدك من خلال هذه الأيقونة التي تختص بتكرار ما اخترته- سواء كان آية أم أكثر- ثلاث مرات كما تمكنك هذه الأيقونة من تكرار سماع معلومات باقي الأيقونات (من تجويد أو تفسير أو لغة أو أسباب نزول...) بمجرد لمس أيقونة (كرر واحفظ) ثم لمس الأيقونة التي تريد تكرار سماعها مباشرة.
2- اختبر حفظك
إن اختيارك لهذه الأيقونة يمكّنك من اختبار جودة حفظك وصحته من خلال تسجيل صوتك أثناء تلاوتك للآيات بعد سماع الصافرة. ولا تنس بعد انتهائك من التسجيل أن تضغط على زر التوقف.
كما يمكنك اختبار نفسك في أي مادة علمية أخرى (كالتجويد أو الإعراب أو التفسير) من خلال تسجيل صوتك بعد إعادة الضغط على زر التسجيل ثم التوقف مرة أخرى. يمكن لهذا الزر أن يحتفظ بعشر تسجيلات متتالية.
3- الاستماع
يمكنك الاستماع إلى تسجيلك الأخير بمجرد الضغط على هذه الأيقونة.
يمكنك العودة إلى التسجيل السابق أو اللاحق من خلال زر "التالي" أو" السابق".
4- درس التجويد
عند اختيارك لهذه الأيقونة ستستمع في كل صفحة إلى شرح مبسط لحكم من أحكام التجويد, مرفقاً بالأمثلة التوضيحية. علماً بأننا قمنا بتغطية كل أحكام التجويد موزعة على صفحات المصحف الشريف.
5- متن الجزرية
يمكنك الاستماع إلى أبيات متن الجزرية المتعلقة بالحكم السابق من خلال الضغط على هذه الأيقونة.
6- اختبر تجويدك
تمكنك هذه الأيقونة من اختبار فهمك للقاعدة التجويدية. عند الضغط على الأيقونة سيطلب منك القلم استخراج الأحكام التطبيقية للقاعدة النظرية التي تم شرحها في أيقونة درس التجويد, مما يثبت فهمك للمعلومات ويرسخها في ذهنك للإجابة واستخراج الحكم الصحيح يمكنك وضع قلمك على الكلمة التي تعتقد أنها الإجابة الصحيحة وسيقوم القلم بتصويب إجابتك.
يمكنك المحاولة مرة أخرى في حال اختيارك إجابة غير صحيحة, ويبقى لديك فرصتان. وفي المرة الثالثة يطلب منك القلم الرجوع إلى درس التجويد لتسمع القاعدة من جديد.
وفي حال تعذر وصولك إلى الحل الصحيح يمكنك الاستعانة بأيقونة "إجابة التجويد".
7- تفسير الآيات
بعد الضغط على هذه الأيقونة المس بقلمك الآية أو الآيات التي تريدها, وستستمتع إلى شرح موجز مبسط, بأسلوب عذب لمجموعة من أهم كتب التفسير.
8- إعراب القرآن
وينقسم الى قسمين
1- إعراب مفردات:

بلمس الآية ستستمع الى اعراب مفردات الآية وبشكل مفصل يستفيد منه المختص وغير المختص .

2- اعراب الجمل :

بلمس الآية ستستمع الى اعراب جمل الآية وبشكل مفصل يستفيد منه المختص وغير المختص .
9- إعجاز وعبر
بمجرد أن تلمس بقلمك هذه الأيقونة ستستمع إلى الإعجاز العلمي الذي تحويه الآية أو الآيات في هذه الصفحة, وفي حال عدم وجود إعجاز ستستمع إلى عبر وفوائد مستنبطة من إحدى الآيات في الصفحة, مما يعمق فهمك لكتاب الله تعالى ويعينك على تطبيقه في الحياة اليومية.
10- اللطائف القرآنية
تبين هذه الأيقونة الظلال الدلالية للمفردات القرآنية، وتكشف عن سحر البيان وروعة الخطاب في اللفظ القرآني.
11- القاعدة اللغوية
ستستمع في هذه الأيقونة إلى قواعد اللغة العربية من (نحو وصرف وبلاغة) حيث تحتوي هذه الأيقونة في كل صفحة على قاعدة نظرية مشروحة بأسلوب مبسط, مدعم بالشواهد التوضيحية المعربة.
علماً بأننا حاولنا جاهدين أن نغطي كل القواعد النحوية بالإضافة إلى المواضيع الأساسية في الصرف والبلاغة.
12- تطبيقات اللغة العربية
في هذه الأيقونة يمكنك اختبار فهمك للقاعدة اللغوية السابقة، حيث يطلب منك أن تستخرج من هذه الصفحة الأمثلة التطبيقية للقاعدة النظرية التي تم شرحها في أيقونة القاعدة اللغوية.
ما عليك إلا أن تضع قلمك على الكلمة التي تعتقد أنها الإجابة الصحيحة.
لديك ثلاث فرص للعثور على الإجابة, وإلا سيحولك القلم إلى استماع القاعدة اللغوية من جديد. وفي حال تعذر وصولك إلى الحل الصحيح يمكنك الاستعانة بأيقونة "إجابة اللغة العربية".
(الهامش الداخلي)
1- بين يدي السورة
وفيها ستستمع إلى معلومات عن هذه السورة: اسمها أو أسماؤها إن وجد، وسبب تسميتها ومكية أم مدنية، بالإضافة إلى المواضيع الأساسية لها.
2- قصة
وفيها ستسمع شرحاً لأحداث القصة القرآنية ومكان حدوثها وأهم الشخصيات فيها, بأسلوب عذب ممتع.
3- أسباب النزول
وفيها تسمع قصة وسبب نزول الآية, والأشخاص الذين نزلت فيهم، مما ينقلك إلى جو نزول الآيات القرآنية لتقرأ القرآن غضاً طرياً وكأنه أنزل الساعة.
4- حُكم فقهي
للتفقه بالدين ومعرفة الأحكام والحلال والحرام نعرض عليك في هذه الأيقونة ما استنبطه العلماء من أحكام من هذه الآية, مع ذكر اختلاف الفقهاء وآرائهم في هذا الحكم.
(الهامش السفلي)
1- اللغات
تحوي ترجمة لمعاني الآيات القرآنية بأهم اللغات العالمية كالإنكليزية والفرنسية والكردية والتركية و الروسية والإسبانية والأردية والفارسية والاندونيسية والبوسنية وغيرها, ويمكنك سماع ترجمة معنى الآية بالضغط على أيقونة اللغة التي تختارها ثم على الآية المطلوبة.
2- المقرئين
لتترنم بسماع القرآن وترتيله يمكنك اختيار قارئك المفضل, بالإضافة إلى إمكانية سماع العديد من القراء وبالروايات المختلفة ( ورش ، قالون ، شعبة ، الدوري ، السوسي ) أمثال المشايخ (سعود الشريم – علي عبد الرحمن الحذيفي – ماهر المعيقلي – عبد الهادي كناكري – عبد الباسط عبد الصمد – محمد صديق المنشاوي – محمود خليل الحصري – عبد الله بصفر – محمد أيوب – أبو بكر الشاطري – عبد الرحمن السديس – أحمد العجمي – عمر القزابري – والدوكالي محمد العالم ) وغيرهم. ما عليك إلا أن تختار القارئ من خلال لمس الأيقونة الخاصة به, ثم تلمس الآية أو اللآيات التي تريد سماعها.إن كنت تريد سماع ترتيل أو تفسير آية بعينها:انقر على الأيقونة ثم على الآية, للاستماع إلى الصفحة كاملة زر البدء و إن كنت تريد سماع السورة كاملة الزر الأزرق الذي في محاذاة البسملة.
ملاحظة للناطقين بغير العربية: حرصاً منا على تعليمهم القرآن الكريم بمخارجه الصحيحة قمنا بإضافة صوت المقرئ الشيخ علي عبد الرحمن الحذيفي وبإمكان القارئ أن يعود بعد ذلك إلى أيقونة اللغات ويستمع إلى شرح معاني القرآن باللغة التي يختارها.